المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بحث تقرير عن النقود > مآدة : آلآقتصـآد ..~


منية الخاطر
02-11-2009, 12:47 PM
آلنقوِدِ > مآدة : آلآقتصـآد ..~


المقـدمــة:
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:-
تعد النقود الإسلامية مصدرا مهما من مصادر التاريخ الإسلامي ، فهي وثائق صحيحة ليس من السهل الطعن في قيمتها .فقد عد أن كان تبادل السلع يتم بالمقايضة بين الناس لتلبية حاجاتهم . فأصبح الآن التعامل بين الناس يتم عن طريق النقود. والنقود عبارة عن سك القطع النقدية الفضية أو الذهبية وقد اكتسب سك العملة النقدية إتفاقا كبيرا خلال العصور فتم تحديد أوزان النقود بدقة وحدد عيارها من حيث الفضة والذهب الموجود فيها ولكن النقود ليست قطع معدنية فقط بل هنالك الأوراق النقدية . ولكن ما وظائف النقود وما هي أهميتها و أنواعها كل هذا سوف نحاول أن نذكره ولو بشيء من التفصيل في هذا التقرير.>


المو ضوع:
تعريف النقود :
يعرف الاقتصاديون النقود بانها أي شئ مقبول قبولاً عاماً للدفع من أجل الحصول على السلع أو الخدمات الاقتصادية، أو من أجل إعادة دفع الديون، فمثلاً عند القول إن الدينار يعد نقداً فهذا صحيح أو أن نقول الشيكات هي نقود.
وتعرف النقود في المفهوم الاقتصادي على نوعين : نقود حقيقية وأخرى تقديرية، فالنقود الحقيقية (Real Money) هي التي لها وجود مادي مثل الليرة العثمانية (المجيدية) والتي كانت متداولة في سوريا والعراق قبل الحرب العالمية الأولى، وكذلك الجنيه الأنكليزي الذهبي والروبية الهندية الفضية. أما النقود التقديرية أو التعدادية (Account Money) التي ليس لها وجود مادي وإنما تستعمل كوحدة للتحاسب كالدينار في الدول العربية، والدولار الأمريكي في الولايات المتحدة الأمريكية والجنيه الأنكليزي في أنكلترا. والنقود الحقيقية تنقسم بدورها إلى قسمين ؛ نقود قانونية (Legal Money) ونقود مساعدة أو رمزية (Token Money).
هي كل ما يتمتع بقبول عام، أي بقبول من كل أفراد المجتمع لها كوسيط في مبادلة السلع والخدمات ، فالنقود أداة اجتماعية لها تاريخها. والنقود ظاهرة اجتماعية ، كونها جزءاً لا يتجزأ من النشاط الاقتصادي و التجاري ، الذي هو بطبيعته نشاط اجتماعي، وهي لا تتمتع بصفتها هذه إلا بقبول أفراد المجتمع لها، هذا القبول الذي تحقق من خلال عملية تاريخية طويلة.. وبذلك يكون للنقود تاريخها ، إذ ابتدعتها رغبة الجماعات إلى توسيع التبادل فيما بينها، فنشأتها مرتبطة بنشوء اقتصاد المبادلة الذي يفترض تقسيم العمل والفائض الاقتصادي والملكية الخاصة لوسائل الإنتاج ويدعم وجودها بازدياد التخصص وتقسيم العمل مع تطور النشاط الاقتصادي.
ويوجد في العالم عملات مختلفة منها القوي (ويقصد بالقوي بشعبيتها على مستوى العالم وليس بقيمتها المادية العالية مقابل العملات الأخرى) ومنها الضعيف. كما تتفاوت قيمة العملات فيما بينها، ويعتبر الدينار الكويتي أغلى العملات قيمة في الوقت الحالي. كما أن هناك عملات خاصة بكل دولة أو عملات إتحادية خاصة بالدول المنضمة إلى إتحادات إقتصادية ..
أنواع النقود
1.النقود السلعية: كنتيجة لعيوب نظام المقايضة (اذكرها؟) وعدم مواكبته للتطور الاقتصادي ظهرت النقود السلعية لتقوم بالوظائف الثلاث السابق ذكرها. اختلفت هذه النقود من دولة لأخرى ففي مصر كان القمح والتوابل في الهند ثم وجد الإنسان في المعادن النفيسة خصائص تجعلها تقوم بهذا الدور أفضل من غيرها (كالثبات والصلادة والقبول العام) فظهرت المسكوكات الذهبية والفضية وفي مرحلة تالية اختفت المسكوكات لتحل محلها النقود النائبة (مثال إيصالات الحجاج هنا بالمملكة.......).
2. النقود الائتمانية وهي لا تستمد قيمتا من ذاتها ولكن من قبول الأفراد لها في تعاملاتهم وقد مرت بالمراحل التالية:
ظهرت لتنوب عن الذهبالنقود الورقية: والفضة مع تعهد السلطات النقدية المصدرة باستبدالها بقيمتها (وزن محدد) من المعدن النفيس، ثم أخذت السلطات النقدية في تخفيض قيمتها من المعدن النفيس إلي أن قطعت تماما علاقتها به.
المصرفية (وتمثلها قيودنقود الودائع: وهي عبارة عن شيكات دفترية بحسابات البنوك) وهي ذات قوة إبراء محدودة
النقود الالكترونية: وهي عبارة عن تحويلات الكترونية من وإلي الحسابات البنكية، ويمثل هذا النوع بالمملكة العربية السعودية النظام السعودي للتحويلات المالية السريعة (سريع) ولاشك أن لهذا النظام مزايا عديدة لعل من أهمها خفض نفقات التشغيل اليدوي وتقليل استخدام الشيكات.
وظائف النقود :
للنقود عدة وظائف منها:
وسيلة للتبادل: في السوق توجد نقود على شكل عملة لانها تسهل عملية التبادل التجاري بين الناس وتدعم الكفاءة الاقتصادية من خلال اختصار الوقت المصروف في تبادل السلع والخدمات .
وحدة حساب : وهي وحدة حساب بمعنى إنها تستعمل لقياس القيمة الاقتصادية فنحن نقيس قيمة السلع والخدمات بصيغة النقود فمثلاً عند حساب الناتج المحلي الإجمالي لا نستطيع أن نجمع الاوزان مع المساحات مع الأعداد لهذا نحسب قيمتها بالنقود
مخزن للقيمة : تقوم النقود بخزن القيمة الشرائية عبر الزمن وإن هذه الوظيفة تكون مفيدة لان الشخص لا يرغب بانفاق دخله على الفور عند استلامه (وهذه الوظيفة ليست ذات فعالية كبيرة عند وجود التضخم)، وليست العملة الورقية الشي الوحيد القابل لخزن القيمة فيوجد الشيكات والأسهم والمعادن الثمينة كالذهب والفضة أو أي أصل من الأصول السهلة التحويل إلى عملة .

الخــاتمــة:
من دراستنا لماهية النقود ووظيفتها يمكن أن نلخص بالتعريف التالي، النقود: هي الشيء الذي يلقى قبولاً عاماً في التداول، وتستخدم وسيطاً للتبادل ومقياساً للقيم ومستودعاً لها، كما تستخدم وسيلة للمدفوعات الآجلة واحتياطي لقروض البنك، أي أنها مجموعة وظائفها التي ذكرناها ولذلك فإن التعريف الموجز للنقود هو (أن النقود: هو كل ما تفعله النقود) فإذا وافقنا على هذا القول فإننا نكون قد أكّدنا بأن أي شيء يقوم بوظيفة النقود يكون بالفعل نقوداً، أي أن العملة المسكوكة الذهبية والفضية والأوراق التي تصدرها الحكومة، والأوراق التي تصدرها البنوك والشيكات، وكمبيالات التبادل وحتى السندات (بحسب اعتبارها نقود) ولو أنها كلها لا تؤدي وظائف النقود بذات المستوى والكفاءة. وأفضل أنواع النقود هو الذي يستطيع أن يؤدي وظائفها على أتم وجه، أي أن يتمتع بصفة القبول العام بحرية تامة، وهنا يمكن القول أن العملة ذات القيمة الموجودة فيها (كالعملة الذهبية والفضية) هي أكثر أنواع النقود قبولاً، وتليها العملات التي تتمتع بثقة الجمهور أكثر من غيرها لأسباب اقتصادية وسياسية واجتماعية، وهكذا حتى نهاية سلسلة أدوات التبادل التي يمكن أن تدخل ضمن تعريف النقود . و آسـال الله سبحانه ان يديم هذه النعمه ..~
المـراجع والمصـادر :
• حسن النجفي -القاموس الاقتصادي (إنكليزي-عربي) - مطبعة الإدارة المحلية - بغداد - 1977م - (نقود) ، + موسوعة ويكيبيديا الحرة
• http://www.saaid.net/Doat/hasn/76.htm
http://al-3in.com/vb/showthread.php?p=392328#post392328

بوعسكر الملكي
02-11-2009, 02:29 PM
يزاج الله خير خيتي
وربي يعطيج العافية


ان شاء الله الاعضاء يستفيدون من التقارير

فتى الاحزان
03-11-2009, 07:58 PM
ماشاء الله عليج اختي منيت الخاطر
مبدعه متالقه في الطرح
اشكرج على حصرصج لمصلحة الطلاب ...
وان شاء الله يستفيدون من طرحج
تحياتي لج
حمود البلوشي

منية الخاطر
05-11-2009, 10:41 PM
تسلمووؤؤن والله

ووؤان شاء الله الطلاب يستفيدوؤؤؤن من هالتقرير

بعز دموع
07-11-2009, 09:34 PM
جزاك الله خيرا... يا منيت الخاطر... مشكور ويعطيك العافية