المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقرير بحث عن الحزب الشيوعي في اندونيسيا وموقف أحمد سوكارنو منه


منية الخاطر
01-04-2009, 12:08 PM
(http://images.google.ae/imgres?imgurl=http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/c/c5/Soekarno.jpg/180px-Soekarno.jpg&imgrefurl=http://ar.wikipedia.org/wiki/%25D8%25A7%25D8%25AD%25D9%2585%25D8%25AF_%25D8%25B 3%25D9%2588%25D9%2583%25D8%25A7%25D8%25B1%25D9%258 6%25D9%2588&h=266&w=180&sz=10&hl=ar&start=1&tbnid=aHrDm-UiFt9ZHM:&tbnh=113&tbnw=76&prev=/images%3Fq%3D%25D8%25A3%25D8%25AD%25D9%2585%25D8%2 5AF%2B%25D8%25B3%25D9%2588%25D9%2583%25D8%25A7%25D 8%25B1%25D9%2586%25D9%2588%2B%26gbv%3D2%26svnum%3D 10%26hl%3Dar%26sa%3DG)

الحزب الشيوعي في أندونيسيا وموقف سوكارنو منه


الاسم :

الصف : العاشر


الشعبة :


المدرسة :

المادة : التاريخ


الموضوع : بحث عن الحزب الشيوعي في أندونيسيا وموقف سوكارنو منه



المعلمة :

المقدمة :
ما أكثر العبر التي مرت أو تمر على الانسان في حياته ، ولكن قل من يتعظ بها . عبر كثيرة ، منها ما حفظ في بطون التاريخ ، ومنها ما انطوى في طي النسيان . عبر لا تبقى سوى فترة قصيرة من الزمن ثم تندثر فلا يعرف عنها بعد ذلك أحد ، وكأنها لم تكن .
ملوك ورؤساء زالوا من الوجود ، فقدوا عروشهم ومناصبهم ، منهم من خلدت أسماؤهم كأبطال ، ومنهم من أدرجوا في عداد الخونة وأصبحوا في ذمة التاريخ .
دول وحكومات زالت وانقرضت ، وقامت بعدها و على أنقاضها دول وحكومات أخرى ، مالبث أن وقعت فيما وقع من سبقها .
حروب شنت وثورات تعاقبت ، لم يهدأ العالم منها يوما ، دفعت اليها نفوس جبلت على حب السيطرة والطموح والرغبة في السلطان . والنفوس جبلت على حب الذات ، والمنصب الذي يتولاه الانسان يدفعه الى الطموح والرغبة في المزيد من السيطرة . والانسان يطلب دائما المزيد . فلقد خلق هلوعا ، وهو في مغامراته لتحقيق طموحاته يفشل أو يفوز .
هكذا تدور الحوادث ، وهكذا يعاد تمثيل المسرحية نفسها . قد يختلف شكلها الخارجي , ولكن جوهرها لا يختلف . ولا يزال العالم يشهد أمثال هذه المسرحيات في حياة البشر . والحوادث يتكرر وقوعها ، حتى يقدر الله لهذا العالم وضعا غير هذا الوضع المتقلب المضطرب
ومن هذه الحوادث الكثيرة التي لا زالت الذاكرة تعيها ولا زالت الآذان تستمع الى أخبارها ، وتردد صداها ، ثورة الشيوعيين الفاشلة للاستيلاء على السلطة في أندونيسيا في عهد القائد سوكارنو . وما صاحب هذه الثورة من من ارتكاب أبشع جرائم القتل والاختطاف والتعذيب ودفن الأحياء والتمثيل بجثث الموتى وحرقها جماعيا . لقد كان للشيوعيين في أندونيسيا منذ عام 1958 كل النفوذ في البلاد وكانوا يتمتعون بالسيطرة على السلطة المدنية . لكنهم طمعوا في أكثر من ذلك ورغبوا في أن تكون الدولة شيوعية خالصة حمراء صارخة .
وكان المد الشيوعي يجرف أمامه كل معارض ، وكانت الدولة تقف وراءه مؤيدة معاضدة ، مسخرة كل أجهزتها لخدمته . وقد خطب سوكارنو رئيس الجمهورية الأندونيسية حتى عام 1967 في حفل ذكرى مرور 45 عاما على تأسيس الحزب الشيوعي الأندونيسي أمام جمع كبير من المواطنين والوزراء وسفراء الدول العربية والاسلامية ومندوبين عن المنظمات والأحزاب الشيوعية العالمية وذلك في شهر مايو 1965 أي قبل الثورة الشيوعية الفاشلة بخمسة أشهر فقال :
(( ان استقلال أندونيسيا لم يقم الا على أكتاف وبسواعد الشيوعيين . ان أندونيسيا مدينة الحزب الشيوعي ، فلقد ضحى الشيوعيين بكل ما يملكون من غال ونفيس بينما كانت الأحزاب الأندونيسية الاخرى والعناصر المشابهة لها خداما للاستعمار و عملاء للامبريالية . ولولا الحزب الشيوعي المناضل لما نالت أندونيسيا استقلالها كما نراه اليوم ونشاهده .))
وتقديرا للحزب الشيوعي المناضل المتمثل في شخصية زعيمه الرفيق عيديد فقد قلد سوكارنو بهذه المناسبة الرفيق عيديد نيشان البطولة من الدرجة الاولى تقديرا له واعترافا بفضله وفضل الحزب الشيوعي الذي استخلص الاستقلال بقوة وأدرج سوكارنو اسم عيديد في قائمة الأبطال المجاهدين الأحرار تلك كانت سطوة الحزب الشيوعي وذلك كان نفوذه وهكذا كان مدى سيطرة الشيوعيين .









الموضوع :

- الفصل الأول :

( نبذة تاريخية عن القائد سوكارنو)

ولد سوكارنو في مدينة ( بليتار) بجاو الشرقية علم 1901 من أم بوذية ومن أب جاوي اسمه سوكيمي ، وهو مدرس في احدى المدارس الأندونيسية وليس لسوكارنو اخوة ذكور ولكن له أخت اسمها سوكارميني . تلقى سوكارنو دراسته الابتدائية والثانوية والجامعية باندونيسيا وكان يعد من الطلاب النجباء ومن الشباب المعروفين بولعهم بالمغامرات . يمانع ويعارض سوكارنو قيام حكومة اسلامية ويعمل ضد الاسلام . .....



الفصل الثاني :

( الحزب الوطني الأندونيسي )

يعود تاريخ انشاء ( الحزب الوطني الأندونيسي ) الى عام 1927 ففي يوم 6 يوليو 1927 أعلن جماعة من الشباب الأندونيسي ، ومنهم سوكارنو عن تشكيل الحزب الوطني الأندونيسي . وكان لهذا الحزب دور بارز في الأحداث قبل استقلال أندونيسيا ، كما أنه لعب دورا هاما جدا بعد الاستقلال ، نظرا لارتباطه بسوكارنو ، وتبنى سوكارنو له . وعندما بدأ الحزب الوطني نشاطه اجتذب اليه عددا كبيرا من المنادين بالقومية والعاملين لها
شعرت هولندا بازدياد نشاط الحزب واندفاعه . فأصدرت مرسوما بحله واعتقلت بعضا من قادته وقدمتهم للمحاكمة . الا أن رجال الحزب الذين كانوا خارج السجن أعادوا تنظيم الحزب الوطني بعد ذلك ، ودفعوا به الى مسرح الأحداث كحزب ذي نشاط تربوي ، وركزوا على الناحية الثقافية بصورة كبيرة ، وحاولوا الابتعاد بالحزب عن القضايا السياسية . وكان نصيب الحزب الحل مرة ثانية ، مع بقية الأحزاب والمنظمات الأندونيسية الاخرى , وذلك عند احتلال اليابان لأندونيسيا خلال الحرب العالمية الثانية . وبعد اعلان الاستقلال عاد الحزب الوطني الأندونيسي الى الظهور كغيره من الأحزاب السياسية والتنظيمات الاخرى ، وشاركت هذه الأحزاب والمنظمات في الأحداث السياسية بنصيب وافر وبالرغم من أن الحزب الوطني تمكن بفضل سوكارنو من جذب العديد من الموظفين الحكوميين اليه ، الا أنه فشل بعد سقوط سوكارنو ...



الفصل الثالث :

( كيف دخلت الشيوعية الى أندونيسيا )

ليست الحركة الشيوعية الأندونيسية الا نتاج طبيعي للمجتمع الأندونيسي ، وكما يدعي الشيوعيين فهذه الحركة لم تكن سوى وليدة للاستعمار الهولندي لمواجهة الحركات الاسلامية التي رفعت راية التحرر في وجهه داخل أندونيسيا .
واذا كان الحزب الشيوعي الاندونيسي كما كان يحاول الشيوعيين أن يتشدقوا من أقدم الأحزاب الشيوعية في العالم ومن أكبر الأحزاب الشيوعية خارج الكتلة الشيوعية فان ذلك يعود الى عوامل بعيدة كل البعد عن تفاعلات المجتمع الاندونيسي الذي يتميز أفراده بالايمان المخلص المتفاني والمتمسك بتعاليم دينهم الاسلامي الحنيف .
يعود تاريخ الحزب الشيوعي الى أواخر وجود الاستعمار الهولندي في الجزر الاندونيسية ، ففي أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين الميلادي ، واجهت هولندا حركة اسلامية وطنية تعارض التسلط الاجنبي الصليبي وتحاربه ، وعجزت السلطات الاستعمارية الهولندية عن مواجهة المد الاسلامي التحرري ، وأخذت تشاهد برعب تعاظم التيار الاسلامي الذي وصل الى قمته في ذلك الوقت بقيام أول منظمة اسلامية باسم شركة ( داقنغ اسلام ) أعلن تشكيلها رسميا عام 1906 ولم تتمكن هولندا بكل الوسائل المتوفرة لديها من أن توقف ذلك التيار الاسلامي الكاسح واعتبرت هولندا الحركة الاسلامية في الجزر الاندونيسية خطرا شديد الأهمية ، فهي تتعدى حدودها الاقليمية الضيقة لتؤثر وتستقطب عون العالم الاسلامي الواسع ولذلك امتنعت السلطات الهولندية عن قمع الحركة الاسلامية بالقوة العسكرية في بادئ الأمر خوفا من المضاعفات التي قد يسببها مثل هذا الاجراء . وأخذ المسؤولون الهولنديون يبحثون عن سبل جديدة تمكنهم من القضاء على خطر المقاومة الاسلامية أو التخفيف من حدته على الأقل .
وأكتشفوا أن الحركات الاسلامية لا يمكن ضربها من الخارج والقضاء عليها بقوة الجيش السلاح واعتقال زعمائها والغاء نشاطها اذ أن العيقدة الاسلامية متمكنة تمكنا شديدا في نفوس الأندونيسيين . ولهذا فانه لا يمكن ضربها الى من الداخل وذلك عن طريق زرع بذور الخلاف في صفوفها وتشكيك القائمين عليها بعضهم ببعض وقد أيدهم سوكارنو في موقفهم هذا فقد رعاهم سوكارنو بعد أن رحل الاستعمار عن اندونيسيا ، وأعلن سوكارنو الاعتراف بالحزب الشيوعي الأندونيسي كحزب سياسي له كل الحقوق منذ أول يوم تولى فيه رئاسة الجمهورية الاندونيسية . ولم يخف سوكارنو تأييده للشيوعيين بل أعلنه ، ولم يترك مناسبة الا وعبر عن اعجابه بهم وتأييده لهم ، بل وأحيانا عن انتمائه لهم ، وعين عددا منهم في مناصب عالية ومراكز مهمة من مناصب الدولة .

الفصل الرابع :

( الثورة الشيوعية الاولى سبتمبر 1948 )

المحاولة الاولى التي قام بها الشيوعيين الأندونيسيين للاستيلاء على السلطة عام 1965 لم تكن المحاولة الوحيدة ، فلقد كانت لهم المحاولة الاولى 1948 خلال المعارك التي كان يخوضها الشعب الأندونيسي ضد المستعمر الهولندي لارغامه على القبول باستقلال الجمهورية الأندونيسية التي كانت في ذلك الوقت حقيقة واقعة . وتجربة الشيوعيين عام 1948 لم تقل مرارتها عن تجربة عام 1965 ، فعمليات القتل الجماعي استهدفت ضباط الجيش والعلماء المسلمين عام 1948 مثلما استهدفته عام 1965 وكان الشيوعيين قد توصلوا قبل ثورتهم الاولى عن طريق سوكارنو لرئاسة الوزراء و الحكم لفترة من الوقت قبل أن تثور الجماهير الساخطة ضدهم ويعلن البرلمان والصحافة على نقمتها على السياسة التي انتهجها الشيوعيين ففي 3 يوليو 1947 أوكل سوكارنو الى الشيوعي المعروف عامر شرف الدين مهمة تأليف وزارة جديدة متجاهلا الامتعاض وعدم الرضا الذي واجهه بين المواطنيين وبعد ذلك تولى عامر شرف رئاسة الوزراء الى جانب وزارة الدفاع حتى يتمكن من السيطرة على القوات المسلحة . وانتهج سياسة التقرب الى موسكو والوقوف الى صفها كلما أتته الفرصة ، وكادت أندونيسيا تصبح دولة شيوعية في عهده . وعاد التذمر بين طبقات الشعب ، وكثرت الانتقادات في الصحف لهذه السياسة الخطيرة ، وارتفعت الأصوات محذرة و منذرة من هذا الاتجاه الذي يقوده رئيس الوزراء الشيوعي ، ووقف النواب في البرلمان يعبرون عن معارضتهم الشديدة لحكومة عامر شرف الدين ويطالبون بحلها قبل أن تحول البلاد الى دولة شيوعية كاملة . وأخذ الضغط الشعبي يزداد يوما بعد يوم حتى اضطر الدكتور محمد حتى نائب رئيس الجمهورية الى استخدام سلطته كنائب للرئيس ، وأصدر مرسوما جمهوريا بتاريخ 29 يناير 1948 يقضي بحل وزارة عامر شرف الدين . وتولى الدكتور محمد حتى بنفسه مهمة تشكيل وزارة جديدة تخلف وزارة عامر شرف الدين وثارت ثائرة الشيوعيين لهذا التطور وقام زعيم الحزب الشيوعي عيديد بمعارضة محمد حتى ووزرائه والضغط عليه لاعادة بعض النفوذ الشيوعي وضم وزراء شيوعيين الى الوزارة وترتكز أعين الشيوعيين على وزارة الدفاع فهم يرون ، أن من يتولى هذه الوزارة يكون متوليا أهم دائرة في البلاد كلها ويستطيع أن يكون قويا بها وكانت وزارة محمد حتى من الوزارات التي تمتعت بها أندونيسيا ، فلقد كان محمد حتى مخلصا شديد الايمان بوطنه والولاء له ، وكرس كل جهده في سبيل رفع مستوى الشعب . ولم يرحب الشيوعيين بهذا الاسلوب والنشاط . وفي 26 مايو 1948 جرت مفاوضات سرية بين قادة الشيوعيين وتم الاتفاق في هذا الاجتماع على أن تقدم روسيا السلاح والمال والتأييد المطلق للشيوعيين في أندونيسيا . وأعلن هذا الاتفاق في حينه من اذاعة موسكو ، وأصبح الشيوعيين بعد هذا الاتفاق أكثر اعتمادا على روسيا ، وأعظم ثقة بأنفسهم ، لكنهم كانوا يخشون الدكتور محمد حتى ، ولا يمكن لهم الاطمئنان الا بالقضاء عليه وعلى نظامه وكان هذا السبب من أهم أسباب قيام الثورة الشيوعية الاولى التي انتهت بالفشل . وبعد انتهاء الثورة وما ترتب عليها تبين وافتضح أن السفارة الصينية كان لها دور مهم في دعم الثوار وقد انتهى كل شئ بقطع العلاقات نهائيا بين أندونيسيا والصين الشيوعية وقامت جماهير الشعب الأندونيسي بمظاهرات كبيرة وهجمت على السفارة الصينية وحطمتها تحطيما ...

الفصل الخامس :

( سقوط سوكارنو )

القرار الأول الذي اتخذه المجلس الاستشاري الاعلى بعد موقف سوكارنو من الحزب الشيوعي وتأييده لثوراتهم كان بالغاء قرار رئاسة سوكارنو مدى الحياة وتحديدها بما يأتي :
( .... أن تستمر رئاسة سوكارنو للجمهورية الأندونيسية حتى موعد الانتخابات العامة ، على أن تجري هذه الانتخابات في غضون عامين فقط )
وجاء القرار الثاني من سوكارنو نفسه ، ففي 20 فبراير1967 وقع سوكارنو في القصر الجمهوري بالعاصمة جاكرتا أمام جمع من الوزراء على وثيقة يتنازل فيها عن السلطة ويعطي جميع صلاحياته للجنرال سوهارتو وتتلخص الوثيقة فيما يلي :

ان سوكارنو أدرك خطورة الموقف وشعر بأن لا بد من انهاء حالة التوتر والاضطراب واعادة الاستقرار

ان سوكارنو بناء على ما ذكر أعلاه يسلم مقاليد السلطة الى الجنرال سوهارتو ابتداء من يوم 20 فبراير 1967

يناشد سوكارنو الشعب التمسك بوحدته وتأييده للجنرال سوهارتو

ان سوكارنو يسلم السلطة الى الجنرال سوهارتو وهو يشعر بمسؤولية أمام الشعب والمجلس الاستشاري الأعلى

واختتمت الوثيقة بالدعاء أن يبارك الله الشعب الأندونيسي ، ويجعل له مجتمعا زاهرا ..
وبعد ذلك أصبح سوكارنو يعيش في انتظار قرار المجلس الاستشاري الأعلى فيما يتعلق بقرار البرلمان الأندونيسي الذي قرر رفع سوكارنو للمحاكمة بتهمة المسؤولية عن الثورة الفاشلة . وحدد يوم الثلاثاء 7 مارس 1967 موعدا لاجتماع المجلس الاستشاري الأعلى للبحث في مصير الرئيس سوكارنو الذي تربع على كرسي رئاسة الجمهورية الأندونيسية لمدة واحد وعشرين عاما .
وفي انتظار قرار المجلس الاستشاري الأعلى تجددت الأحاديث حول مصير سوكارنو في حالة عدم تقديمه للمحاكمة، وهل يبقى في أندونيسيا أم يسمح له بمغادرتها؟ وأعلن الكثيرون من أعضاء البرلمان والمجلس الاستشاري الأعلى عن رأيهم في أنه لا يجب أن يسمح لسوكارنو بمغادرة البلاد قبل أن يستجوب ويحاكم باعتباره الرجل الأول في الانقلاب الشيوعي الفاشل . بينما قال البعض انه من الأفضل أن يسمح لسوكارنو بمغادرة البلاد الى حيث يشاء لأن الشعب عرفه على حقيقته ولن يستطيع العودة من منفاه . وأيدت الصين الشيوعية هذا الرأي على أن يتجه سوكارنو الى احدى البلدان الشيوعية وهذا ما حدث بالفعل


الفصل السادس :

( نهاية سوكارنو )

كان سوكارنو يشكو منذ مدة بعيدة من مرض مزمن ألم به. وقد بذل جهدا كبيرا لمعالجته في الداخل والخارج ، ودخل عدة مستشفيات منها في ( فيينا ) وتعالج في أمريكا واليابان خلال رحلاته الطويلة ، كما استدعى أطباء أخصائيين من أوروبا ، ولكن المجهودات لم تجد شيئا فلا يزال يشتكي من هذا المرض (مرض الكلى ) ..
وعندما اشتد بسوكارنو المرض رفع الطبيب المشرف على علاجه تقريرا خاصا في يوم الاثنين 15 يونيو 1970 بصفة مستعجلة الى الجهات المختصة عن وجوب نقل سوكارنو على جناح السرعة الى المستشفى لأن حالته الصحية قد ساءت جدا بصفة مفاجئة وهو في موقف خطير.
وجاء الرد بالموافقة على نقله للمستشفى العسكري . وهكذا نقل في صباح يوم الثلاثاء 16 يونيو 1970 الى المستشفى العسكري في جاكرتا وهو فاقد الوعي وفي حالة غيبوبة .
وقد تعرض سوكارنو ايضا الى ارتفاع ضغط الدم ومنذ شهر ابريل 1970 عجز حتى عن المشي .
وبعد فترة طويلة من العذاب والألم توفي سوكارنو تاركا أثر كبير في مواليه من الشيوعيين ....



الخاتمة :

وأخيرا فقد أزيل اللثام عن أحداث أندونيسيا الأخيرة والزوابع الفكرية والعقائدية التي اجتاحتها ويبين تفاصيل وأسرار الوقائع التي شغلت العالم لما فيها من تعقيد وتناقض ويسجل كفاح الشعب الأندونيسي المتطلع الى الحرية والازدهار ومصارعته للشيوعية المدمرة التي عصفت بأندونيسيا ابتداء من دخولها وثورتها الاولى سنة 1948 والدور الخطير الذي لعبته الصين الشيوعية في دعم الثورات الشيوعية الأندونيسية ونبذة تاريخية عن حياة الرئيس السابق سوكارنو والوثائق التي أدانته بالفساد وموقفه بعد فشل الثورة الشيوعية ثم سقوطه وتحدثت ايضا عن دور روسيا في دعم الشيوعية في أندونيسيا ....



المراجع :

( صفحات من تاريخ أندونيسيا المعاصرة )
الطبعة الثانية ، دار لبنان للطباعة والنشر بيروت – لبنان
1391هـ - 1971 م للكاتب محمد أسد شهاب
الرقم العام 204761 مكتبة زايد المركزية


اسم الكتاب : sebelum dan sesudah gestapu
اسم المؤلف : budiono sumantri
السنة : 1965
دار العلوم العربية بيروت – لبنان ترجمة أحمد حسن لوله
الرقم العام 201700 مكتبة زايد المركزية الطبعة الاولى 1992



اسم الكتاب :Indonesian communism
اسم المؤلف : Arnold c. brackman
السنة : 1963
منشورات دار ومكتبة الهلال الطبعة الثانية 1981 الجزء الثاني مكتبة زايد المركزية الرقم العام 49196 ترجمة منري شماس


اسم الكتاب : peristiwa stir .
اسم المؤلف : Djend A . Nasution
السنة : 1966
المنشورات العربية للنشر من الأكادمية الفرنسية ( اوكتاف اوبراي) ترجمة منري شماس الرقم العام 12821 مكتبة زايد المركزية الطبعة الاولى 1993

عيون العين
01-04-2009, 01:53 PM
ما شاء الله عليج يا وجه الحزين
كفيتي ووفيتي
ولج مني احلى تقييم

فتى الاحزان
01-04-2009, 07:09 PM
عيني عليج بارده عشرين درجه تحت الصفر
بارك الله فيج اختي

عشق أبدوي
01-04-2009, 07:16 PM
رووووووووووعه

يسلموووو يعطيج الف الف الف الف


عافيه

دمـــعـــة الـــغـــراااااااام
02-04-2009, 12:56 AM
تــــــــــــــســـــــــــــلـــــــــــــــمــــ ــــــــــيـــــــــــن حبوبه

على التقرير ماعليج زووووووووووووووووود لاهنتي يارب

منية الخاطر
04-04-2009, 12:03 PM
:1(26):الله يعااافيكم وحيااكم الله :1(26):