المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقرير عن التطور التاريخي لفلسطين


صدمني زماني
05-10-2008, 10:03 PM
سلامـــــ ع اليميع ـــــــــي

مساكم الله بالخير حبايب قلبي .... السموحــــــــة ع الازعاج لكن اريد تقرير لمادة التاريـــــــخ عن التطور التاريخـــــــــي لفلسطين عبر العصور ...

اتمنـــــــــــــى تلبون لي الطلب لأني محتاااجه التقرير بأسرع وقت ..
وأتمنى احصله هاليوميـــــــــــــــن ....
ومشكورين حبايبـــــــــي والله يعطيكم العافية والصحه ياااارب

القنّــاص
05-10-2008, 11:23 PM
بعد مشكلة بنات الادبي

ههههههههههههههه

ان شاء الله راح يفيدونج الاعضاء

صدمني زماني
06-10-2008, 12:11 AM
قناااااااااااااااااااصوه ويااا رااااسك ما يخصك بالأدبـــــــــــــــــــي
وبعدين هالتقرير للحلوه تعاايزت تحط موضوع حطيت بداالهاا يلاا مناااك ..

فتى الاحزان
06-10-2008, 02:51 AM
تفضلي اختي يمكن يفيدج هالرابط
ارعصي هني (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE_%D9%81%D9%84%D8%B3% D8%B7%D9%8A%D9%86):pirate:
لو حصلت لج بحط لج

فتى الاحزان
06-10-2008, 02:54 AM
ملخص تاريخ فلسطين

http://www.palestinehistory.com/arabic/style/line.gif


فلسطين

هي المنطقة التاريخية الواقعة على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، في جنوب شرق آسيا.


الأرض
تمتلك المنطقة أرض متنوّعة جدا، تقسم عموما إلى أربعة مناطق وهي من الغرب الي الشرق السهل الساحلي، التلال وجبال الخليل، وادي الأردن، و الهضبة الشرقية. في أقصى الجنوب هناك صحراء النقب. تتراوح الإرتفاعات من 395 قدم تحت مستوى البحر على شواطئ البحر الميت، وهي أخفض نقطة على سطح الأرض، إلى 1020 قدم في أعلى قمم جبال الخليل.

تمتلك المنطقة عدّة مناطق خصبة. إمدادات المياه للمنطقة ليست وفيرة. نهر الأردن هو النهر الوحيد في المنطقة، يتدفق جنوبا خلال بحيرة طبريا (بحيرة الماء العذبة الوحيدة في المنطقة) إلى البحر الميت الشديد الملوحة.


التاريخ
العرب الكنعانيون كانوا أول السكان المعروفين لفلسطين. خلال الألف الثالثة قبل الميلاد وقد أصبحوا مدنيين يعيشون في دول ومدن منها أريحا. طوّروا أبجدية ومنها إشتقّت أنظمة كتابة آخرى. موقع فلسطين في مركز الطرق التي تربط الثلاث قارات جعل لها موقع للإجتماع الديني و التأثير الثقافي على مصر، سوريا، بلاد ما بين النهرين، وآسيا الصغرى. وكانت أيضا ساحة للحروب بين القوى العظمى في المنطقة و خاضعة لهيمنة الإمبراطوريات المجاورة، بدأ بمصر في ألفية الثالثة قبل الميلاد. الهيمنة المصرية والحكم الذاتي للكنعانيين كانا بشكل دائم في تحدّ خلال ألفية الثانية قبل الميلاد من قبل غزاة متنوّعين عرقيا كالعموريون، هيتيتيس، وهورريانس. على أية حال، هزم الغزاة من قبل المصريين والكنعانيون.

بدأت السلطة المصرية بالضعف بعد القرن الرابع عشر قبل الميلاد، المحتلون الجدّد ومنهم العبرانيين وهم مجموعة من القبائل السامية من بلاد ما بين النهرين، و الفلستينيين (بعد ذلك سميت البلاد باسمهم)، وإيجي وهم شعوب من أصل هندي أوروبي.


مملكة إسرائيل
بعد خروج القبائل العبرية من مصر (1270 قبل الميلاد) قاموا بغزو مدن الكنعانيين. وتم لهم بقيادة جوشوا السيطرة على أجزاء من فلسطين (1230 قبل الميلاد). أستقر العبرانيون في تلال البلاد، لكنّهم كانوا غير قادرين على السيطرة على كلّ فلسطين. الإسرائيليون، وهم إتحاد القبائل العبرية، أخيرا هزموا الكنعانيون حوالي 1125 قبل الميلاد. لكن تم غزوهم و قوتلوا قتالا شديدا من قبل الفلستينيين. حيث أسّس الفلستينيين دولة مستقلة لهم على الساحل الجنوبي لفلسطين وسيطروا على مدن الكنعانيين بما فيها القدس. وبما كان لهم من قيادة عسكرية منظمة ولإستعمالهم الأسلحة الحديدية، هزموا الإسرائيليين بشدة حوالي 1050 قبل الميلاد.

التهديدات المخّتلفة أجبرت الإسرائيليين على التوحد وتأسيس الحكم الملكي. نبي الله داهود علية السلام، هزم الفلستينيين أخيرا بعد قليل من سنة 1000 قبل الميلاد، وتم لهم كامل السيطرة على أرض كنعان. وحدة إسرائيل وضعف الإمبراطوريات المجاورة مكّنا داهود من تأسيس دولة مستقلة كبيرة عاصمتها في القدس. في عهد إبن داهود ووريث، نبي الله سليمان علية السلام، تمتّع نبي إسرائيل بالسلام و الإزدهار، لكن مع موته في 922 قبل الميلاد قسّمت المملكة إلى إسرائيل في الشمال ويهودا في الجنوب.

عندما أستأنفت الإمبراطوريات القريبة توسعها، لم يستطع الإسرائيليون المقسّمون في الإبقاء على إستقلالهم. سقطت إسرائيل إلى الإمبراطورية الآشورية في 722-721 قبل الميلاد، ويهودا هزمت في 586 قبل الميلاد من قبل بلاد بابل، الذين حطّموا القدس ونفوا أغلب اليهود الذين يعيشون فيها.


الحكم الفارسي
اليهود المنفون سمح لهم بالمحافظة على هويتهم ودينهم، بعض من أفضل الكتب اللاهوتية والعديد من الكتب التاريخية و منها العهد القديم كتب خلال فترة النفي أو ما عرف بالسبى البابلي. عندما حكم سيروس العظميم بلاد فارس قهر بلاد بابل في 539 قبل الميلاد أجاز لليهود العودة إلى يهودا وهي منطقة في فلسطين. تحت الحكم الفارسي سمح لليهود بالحكم الذاتي. جدّدوا جدران القدس وصنّفوا التوراة التي أصبحت رمز الحياة الإجتماعية والدينية.


الحكم الروماني
الحكم الفارسي لفلسطين إستبدلت بالحكم اليوناني عندما أحتل الأكسندر الأكبر المقدوني المنطقة في 333 قبل الميلاد. ورثة الأكسندر، بتوليميس وسيليوسدس، واصلوا حكم البلاد. سيليوسدس حاول أن يفرض الثقافة والديانة الهيلانية (اليونانية) على السكان. في القرن الثاني قبل الميلاد، تمرّد اليهود تحت ماكابيس وبدأ دولة مستقلة (141 - 63 قبل الميلاد) حتى قهرهم بومبي العظيم من روما وجعلها مقاطعة حكمت من قبل الملوك اليهود.

خلال حكم الملك هيرود العظيم (37-4 قبل الميلاد) ولد سيدنا عيسى علية السلام. كان هناك ثورتان لليهود وقمعتا في 66-73 و 132-35. بعد الثانية، قتل عدد كبير من اليهود، والعديد بيع كعبيد، أما البقية فلم يسمح لهم بزيارة القدس. بدل أسم يهودا إلى إسم سوريا فلستينيا.

لاقت فلسطين إهتمام خاصّ عندما زارت القدس الإمبراطورة هيلينا أم الإمبراطور الروماني قسطنتين الأول الذي شرع المسيحية وأعلنها ديانة للدولة في 313 ميلادي. أصبحت القدس بؤرة للحجّ المسيحي. وكان لها عصرا ذهبيا من الإزدهار، الأمن، والثقافة. أغلب السكان أصبحوا مسيحيين.

قطع الحكم البيزنطي (الروماني) خلال فترات قصيرة بغزوات فارسية وأنهى تماما عندما فتحت الجيوش العربية الإسلامية فلسطين والقدس في العام 638.


الخلافة الإسلامية
الغزو اإسلامي بدأ حكم أسلامي لفلسطين لمدت 1300 سنة. كانت فلسطين مقدّسة للمسلمين لأن الله أمر سيدنا محمد بأن تكون القدس القبلة الأول للمسلمين ( الإتجاه الذي يواجهة المسلم عندما يصلّي) ولأنة صلي الله علية وسلم صعد في ليلة الإسراء و المعراج في رحلة إلى السماء من المدينة القديمة للقدس (المسجد الأقصى اليوم)، حيث بني المسجد الإقصى و مسجد قبة الصخرة بعد ذلك.

أصبحت القدس المدينة الأقدس الثالثة للإسلام. الحكام المسلمون لم يجبروا دينهم على الفلسطينيين، وخلال أكثر من قرن تحول الأغلبية إلى الإسلام. المسيحيون واليهود الباقون إعتبروا أهل الكتاب. وسمح لهم السيطرة المستقلة ذاتيا في مجتمعاتهم وضمن لهم أمنهم وحريتهم في العبادة. مثل هذا التسامح كان نادر في تاريخ الأديان و في تاريخ فلسطين.

أكثر الفلسطينيين تبنّوا العربية والثقافة الإسلامية. فلسطين إستفادت من التجارة مع الإمبراطوريات المجاورة ومن أهميتها الدينية خلال الحكم الأموي الإسلامي في دمشق. عندما إنتقلت السلطة إلى بغداد مع العباسيين في 750، أصبحت فلسطين مهملة. عانت البلاد بعد ذلك من الإضطراب والهيمنة المتعاقبة من قبل السلجوقيين، الفاطميين، والغزوات الصليبية. شاركت فلسطين، على أية حال، في مجد الحضارة الإسلامية، عندما تمتّع العالم الإسلامي بعصر ذهبي من علم، فنّ، فلسفة، وأدب. حيث بدأ المسلمون تعلّم العلوم اليونانية وبدأوا طريقا جديدا في عدّة حقول، بعد سنين كان لكلّ ذلك مساهمة كبيرة في عصر النهضة في أوروبا.


الحكم العثماني
الأتراك العثمانيون من آسيا الصغرى هزموا المملوكيين في 1517، وحكموا فلسطين حتى شتاء 1917. البلد كان قد قسّم إلى عدّة مناطق (سناجق) منها القدس. إدارة المناطق وضعت بشكل كبير في أيادي العرب الفلسطينيون. المسيحييون و اليهود، على أية حال، سمح لهم بكل الحريات الدينية والمدنية. إشتركت فلسطين في مجد الإمبراطورية العثمانية خلال القرن السادس عشرة، لكن ضعف ذلك المجد ثانية للإمبراطورية في القرن السابعة عشرة.

ضعف فلسطين في التجارة، الزراعة، والسكان إستمرّ حتى القرن التاسع عشر. في ذلك الوقت في بحث الأوروبيين عن الخام والمواد والأسواق، بالإضافة إلى مصالحهم الأستراتيجية، جلبهم إلى الشرق الأوسط. بين 1831 و1840، محمد علي، الوالى العثماني على مصر، حاول توسيع حكمة إلى فلسطين. سياساته حسنت الحال الأقتصادية حيث زادت الزراعة، وتحسن التعليم. عادت السلطة للإمبراطورية العثمانية ثانية في 1840، وفرضت إصلاحاتها الخاصة.

تصاعد القومية الأوروبية في القرن التاسعة عشرة، وخصوصا مع أنتشار اللاسامية، شجّع اليهود الأوروبيين لطلب اللجوء الى "أرض الميعاد" في فلسطين. ثيودور هيرزل، مؤلف كتاب الدولة اليهودية (1896)، أسّس المنظمة الصهيونية العالمية في 1897 لحملّ أوروبا على حل "المشكلة اليهودية". كنتيجة لتزايد الهجرة اليهودية إلى فلسطين بشّدة في 1880، العرب الفلسطينيون وهم حوالي 95 بالمائة من السكان بدأوا يشعرون بالتخوف من هجرة اليهود وشراء الأرض ومن ثمّ تحولت الى معارضة للصهيونية.


الإنتداب البريطاني
بمساعد من قبل العرب، أحتل البريطانية فلسطين من الأتراك العثمانيين في 1917 - 1918. العرب تمرّدوا ضدّ الأتراك لأن البريطانيين وعدوهم، في 1915-1916 من خلال المراسلات مع الشريف حسين إبن علي والى مكة المكرمة، بإستقلال بلدانهم بعد الحرب. بريطانيا، على أية حال، قدمت إلتزامات متعارضة أخرى في السرّ من خلال إتفاقية سيكيس بيكوت مع فرنسا وروسيا 1916، بالتعهد بتقسيم وحكم المناطق العربية مع حلفائها. في إتفاقية ثالثة، في وعد بلفور 1917، وعدت بريطانيا اليهود بالمساعدة على تاسيس "وطن قومي" في فلسطين.

هذا الوعد دمج بعد ذلك في صك الإنتداب الممنوح لبريطانيا من عصبة الأمم في 1922. خلال إنتدابهم من 1922 الى 1948،البريطانيون وجدوا أن وعودهم المتناقضة إلى اليهود و العرب الفلسطينيين صعبة التوافق. تصوّر الصهاينة بفتح الهجرة اليهودية بشكل واسع النطاق، والبعض تكلّم عن دولة يهودية تشمل كلّ فلسطين. الفلسطينيون، على أية حال، رفضوا قيام بريطانيا بتقديم بلادهم إلى طرف ثالث و هم لا يملكونها، حدثت الهجمات المضادة للصهيونية في القدس في 1920 ويافا في 1921.

في 1922 في بيان سياسي للحكومة البريطانية تم أنكار طلبات الصهيونية بالحصول على كلّ فلسطين وحدّدت الهجرة اليهودية، لكن تم أعادت التأكيد على دعم بريطانيا للوطن القومي لليهود. و قدم أقتراح بتأسّيس مجلس تشريعي، رفض الفلسطينيون هذا المجلس لكون التمثيل فية عدم عدالة.

في 1928، عندما زادت الهجرة اليهودية بعض الشّيء، السياسة البريطانية تجاه الهجرة تأرجح تحت تضارب الضغوط العربية واليهودية. الهجرة تزايدة بحدّة بعد أضهاد النظام النازي في ألمانيا لليهود سنة 1933. في 1935 تقريبا حوالى 62,000 يهودي دخلوا فلسطين.

الخوف من الهيمنة اليهودية كان السبب الرئيسي للثورة العربية التي إندلعت في 1936 وإستمرّت بشكل متقطّع حتى 1939. في ذلك الوقت حدّدت بريطانيا الهجرة اليهودية ثانية ومنعت بيع الأرض لليهود.


فترة مابعد الحرب العالمية الثانية
الكفاح الفلسطين، الذي توقف خلال الحرب العالمية الثانية، إستأنف في 1945. الرعب من المحرقة النازية المزعومة أنتج عطفا عالميا و أوروبي لليهود وللصهيونية، وبالرغم من أن بريطانيا ما زالت ترفض هجرة 100,000 يهودي إلى فلسطين، العديد من اليهودي وجد طريقهم الى هناك بشكل غير قانوني.

الخطط المختلفة لحلّ مشكلة فلسطين رفضت من طرف أو آخر. أعلنت بريطانيا أن الإنتداب فاشل وحولت المشكلة إلى الأمم المتّحدة في أبريل/نيسان 1947. اليهود والفلسطينيون أستعدوا للمواجهة. بالرغم من أن الفلسطينيون فاقوا عدد اليهود (1300000 إلى 600000)، اليهود كانوا مستعدّين أفضل. إمتلكوا حكومة شبة مستقلة، تحت قيادة ديفيد بن جوريون، وجيشهم، الهاجانا، كان مدرّب بشكل جيد. الفلسطينيون لم يكن لهم الفرصة للتجهز منذ الثورة العربية، وأغلب زعماء الثورة كانوا في المنفى أو سجون الإنتداب البريطاني.

مفتي القدس، والناطق الرئيسي للفلسطينيين، رفض القبول بالدولة اليهودية. عندما قررت الأمم المتّحدة تقسيم فلسطين في نوفمبر/تشرين الثّاني 1947، رفض العرب الخطة بينما قبلها اليهود. في الحرب العسكري التي بدأت بعد أنهاء بريطانيا للإنتداب هزم العرب والفلسطينيون.

قامت إسرائيل في 14 مايو/أيار 1948، جائت خمس جيوش عربية لمساعدة الفلسطينيين، وقامت بالهجوم فورا. عدم التنسيق وأسباب آخرى كانت السبب في هزيمة الجيوش العربية. إسرائيل أحتلت أكثر مما كان مقررا لها في قرار التقسيم. في حين أخذت الأردن الضفة الغربية من نهر الأردن، ومصر أخذت قطاع غزة. (إحتلّت إسرائيل هذه الأراضي بعد حرب الأيام الستّة 1967.) نتج عن الحرب 780,000 لاجىء فلسطيني. جزء منهم تركوا بيوتهم من الخوف والرعب، بينما البقية أجبرت على الخروج. الفلسطينيون مع إنتشارهم خلال البلدان المجاورة، أبقوا على هويتهم الوطنية الفلسطينية والرغبة في العودة إلى وطنهم.

فتى الاحزان
06-10-2008, 03:00 AM
الموقع
تقع فلسطين في جنوب غرب قارة آسيا في الجزء الجنوبي من الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط وهي بذلك تقع في قلب العالم القديم، آسيا وإفريقيا وأوروبا، مما يجعلها جسراً برياً يربط أسيا بأفريقيا وبين البحر المتوسط والبحر الأحمر ومن ثم المحيط الأطلسي والمحيط الهندي. الموقع الفلكي: تقع بين خطي طول 34.15ْ و 35.40ْ شرقاً. وبين دائرتي عرض 29.30ْ و 33.15ْ شمالاً.

المساحة
تبلغ مساحة فلسطين 27,000 كم مربع، وتبلغ مساحة الضفة الغربية 5,900 كم مربع، ومساحة قطاع غزة 365 كم.

السكان

بلغ عدد السكان الفلسطينيين في العالم 8855414 نسمة.

بلغت نسبة عدد اللاجئين الفلسطينيين 62.4% من إجمالي الفلسطينيين :

· عدد سكان الضفة الغربية 2011930.
· عدد سكان قطاع غزة 1138126.
· عدد الفلسطينيين داخل الخط الأخضر (إسرائيل) 1113000.
· عدد الفلسطينيين في الأردن 2522431.
· عدد الفلسطينيين في سوريا 494021.
· عدد الفلسطينيين في لبنان 456381.
· عدد الفلسطينيين في مصر 51755.
· عدد الفلسطينيين في السعودية 291495.
· عدد الفلسطينيين في باقي دول الخليج 152000.
· عدد الفلسطينيين في العراق وليبيا 78884.
· عدد الفلسطينيين في البلاد العربية الأخرى 5887.
· عدد الفلسطينيين في أمريكا الشمالية والجنوبية 269782.
· عدد الفلسطينيين في باقي دول العالم 269722.

ساعات العمل
القطاع الحكومي من الساعة 8:00 صباحاً - 2:30 مساءً
القطاع الخاص من الساعة 8:00 صباحاً - 4:00 مساءً

القطاع الحكومي:
يبدأ العمل الصباحي في القطاع الحكومي الساعة الثامنة صباحاً وينتهي الساعة الثانية والنصف بعد الظهر بوقع ست ساعات ونصف يومياً من السبت حتى الخميس والعطلة الرسمية هي يوم الجمعة. وفي شهر رمضان المبارك يبدأ العمل الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الثانية من بعد الظهر بواقع خمسة ساعات يومياً.

القطاع الخاص:
لقد حدد قانون العمل الفلسطيني ساعات عمل القطاع الخاص بثمان ساعات في اليوم يتم شغلها حسب طبيعة ونوع العمل.

اللغة :
اللغة العربية هي اللغة الرسمية في فلسطين كما أنها لغة السكان الفلسطينيين جميعهم. ويتحدث العديد من الفلسطينيين لغات مثل : اللغة الإنجليزية والفرنسية والعبرية وتم إكتساب هذه اللغات عن طريق التعليم في المدارس والجامعات أو في حقول العمل المختلفة

أهم المدن
القدس (العاصمة) – رام الله – الخليل – جنين – أريحا – بيت لحم – نابلس – طولكرم – قلقيلية – غزة - خانيونس ضمن مناطق القطاع والضفة ومدن يافا - حيفا – عكا – الناصرة – بئر السبع – بيسان – صفد – اللد – الرملة - أسدود في أراضي 1948

الرمز الدولي
الرمز الدولي لفلسطين (970) أو من خلال الرمز الدولي (972)
الرمز الدولي للمدن الرئيسية
القدس 02
رام الله 02
أريحا 02
بيت لحم 02
نابلس 09
غزة 08
جنين 06
طولكرم 06

تأشيرة الدخول
يحتاج الزائر إلى الحصول على تأشيرة دخول إلى فلسطين وهناك تداخل في عملية الموافقة لاصدار الفيزا ما بين السلطة الوطنية الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية.

تصاريح الزيارة (تأشيرات الدخول):
يتم منح تأشيرات الدخول (تصاريح الزيارة) في فلسطين حسب الاتفاق المرحلي الانتقالي والموقع مع الطرف الإسرائيلي ومن المتوقع أن يكون هناك تعديل على إجراءات منح تأثيرات الدخول بعد قيام الدولة الوطنية الفلسطينية.

الإجراءات المعمول بها حالياً:
تعبئة طلب تصريح الزيارة في أحد فروع وزارة الداخلية.
إرفاق ثلاثة صور شخصية ملونة حديثة (4×6) للشخص المنوي عمل تصريح زيارة له.
صورة عن جواز السفر مع صورة إقامة مثبتة على أن لا تقل صلاحية الجواز والإقامة عن ثمانية أشهر.
صورة عن هوية الطالب مع تحديد صلة القرابة أو طبيعة العلاقة.
الرسوم 60 شيكل عند تقديم الطلب + 120 شيكل عند استلام الموافقة على تصريح الزيارة.

الأوزان والمقاييس
يستخدم النظام المتري (متر ، كغم ) ، في فلسطين . وبالنسبة لوحدات قياس الارض فيستخدم وحدة القياس دونم وتعادل 1000 متر مربع
وحدات الطول والوزن .
- حسب قانون مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية تم اعتماد النظام المتري الحديث الذي يتعامل بـِ .
القياسات : ويستخدم لذلك الملم (الملي متر) ومضاعفاته .
الأوزان :
الجرام ومضاعفاته
النيوتن ومضاعفاته

العطل الرسمية
يوم الجمعة عطلة نهاية الإسبوع
الأول من شوال ولمدة ثلاثة أيام عيد الفطر السعيد
العاشر من ذو الحجة لمدة أربعة أيام عيد الأضحى المبارك
الثاني عشر من ربيع الأول عيد المولد النبوي
الأول من محرم رأس السنة الهجرية
السابع والعشرين من رجب الإسراء والمعراج
الأول من كانون الثاني إنطلاقة الثورة
الخامس عشر من تشرين الثاني إعلان الاستقلال

التوقيت
GMT التوقيت الصيفي : يضاف 3 ساعات على .1
GMT التوقيت الشتوي : يضاف 2 ساعة على .2
إن موقع فلسطين الفلكي يجعل التوقيت متقدماً بفارق ساعتين عن التوقيت العالمي جرينتش في الشتاء. وفي فلسطين يعمل بالتوقيت الصيفي مما يزيد الفارق بثلاث ساعات صيفاً عن التوقيت العالمي جرينتش

العملة
مع تدني قيمة النقد العثماني بعد الحرب العالمية الأولى، أصبحت الليرة الفرنسية الذهبية هي السائدة في فلسطين ومن عام 1914، بدأت الحرب العالمية الأولى وانتهت بهزيمة الأتراك ودخل البريطانيون إلى فلسطين عام 1917، ومرت النقود في فلسطين بمرحلتين:



المرحلة الأولى: النقود المصرية في فلسطين 1917- 1927:
بعد هزيمة الأتراك دخل البريطانيون إلى فلسطين ومعهم النقود المصرية معلنين أن النقد المصري هو نقد رسمي بالإضافة إلى النقد العثماني الموجود بين أيدي الناس والنقد البريطاني بالطبع، وفي عام 1918 أصدرت بريطانيا أوامرها بوقف العمل بالنقد العثماني الورقي والذهبي سامحة بذلك للعملة المصرية الورقية والمعدنية بالتداول في فلسطين ومعها الجنيه الذهبي الإنجليزي.

المرحلة الثانية: النقود الفلسطينية 1927- 1947:
شكلت بريطانيا عام 1924 لجنة لدراسة إمكانية إصدار نقد فلسطيني، وصدر مرسوم النقد الفلسطيني إلى حيز التنفيذ عام 1927، مع بداية شهر شباط، وأعلن في قرار لوزير المستعمرات استبدال النقد المصري بالنقد الفلسطيني الذي كتب عليه بثلاثة لغات هي الإنجليزية وحدد المرسوم وزن الجنيه الذهبي الفلسطيني 133.27447 جبة من الذهب الخالص من عيار 2/3 916% مطابقاً بذلك الجنيه الذهبي الإنجليزي، ولكن هذا الجنيه لم يضرب على الإطلاق.
وقد قسم الجنيه الفلسطيني إلى 1000مل، ولم يكن بين الجنيه والمل وحدة متوسطة لذا فقد أطلق لقب تعريفة والقرش على خمس مليمات وعشرة مليمات، وقد ظهر منها فئات من النيكل والبرونز بقيمة 1مل، 2مل، 20مل، أما فئة الشلن (50مل) فكانت من الفضة والبريزة (100مل) من الفضة أيضاً

مناخ فلسطين

لعب الموقع الجغرافي والفلكي لفلسطين دوراً رئيسياً في رسم ملامح المناخ الفلسطيني والذي جعلها تخضع للمؤثرات البحرية والصحراوية بالإضافة إلى الموقع لعبت التضاريس دوراً هاماً في رسم هذه الملامح.

عناصر المناخ في فلسطين:
أولاً: الإشعاع الشمسي : يبلغ معدل الإشعاع الشمسي السنوي في فلسطين 3400 ساعة في السنة، إلا أن هذا المعدل يختلف من منطقة إلى أخرى فبينما يزداد الإشعاع في الجنوب يقل في الشمال. ثانياً: الحرارة: تختلف معدلات درجة الحرارة من مكان لآخر في فلسطين طبقاً لمعامل السطح وقد بلغ أعلى معدل لدرجة الحرارة في فلسطين 25ْ في حوض البحر الميت وجنوبه، وأقل معدل درجة حرارة 15ْ في المناطق الجبلية. وتختلف معدلات درجة الحرارة من منطقة إلى أخرى صيفاً وشتاءاً وقد بلغ معدل النهاية العظمى في يناير 11.9ْ - 19.5ْ والنهاية الصغرى بين 4.4ْ - 9.3ْ. أما في شهر يوليو فقد بلغت النهاية العظمى ما بين 30ْ - 39.4ْ. والنهاية الصغرى 15.9ْ إلى 24ْ.

الضغط الجوي:
بلغت أعلى قيمة للضغط 1019 ملي بار في غزة وأدنى قيمة 897 ملي بار في الخليل.

الرياح:
وتهب في فلسطين الرياح الغربية المصاحبة للمنخفضات الجوية والرياح الشمالية الغربية في فصل الشتاء أما في فصل الصيف فهي رياح شمالية غربية وشمالية شرقية جافة حارة، وقد بلغت أعلى معدل سرعة للرياح في غزة إذ وصلت 17.1 كليومتر في الساعة في شهر مارس وأدنى سرعة للرياح في أريحا إذ بلغت 1.7 كيلو متر في الساعة.

الرطوبة والتكاثف:
أكثر شهور السنة رطوبة هي شهر يناير وفبراير وأقل شهور السنة رطوبة سبتمبر وأكتوبر. وتختلف معدل الرطوبة من مكان إلى آخر حيث وصلت في السهل الساحلي من 29% إلى 73% والجبال والهضبات 60% والأغوار ما بين 40% إلى 45%.

الأمطار:
تختلف معدل كمية الأمطار من منطقة إلى أخرى فبينما ترتفع هذه المعدلات في المناطق الجبلية تقل في منطقة الأغوار وقد بلغ معدل المطر السنوي ما بين 160 ملم إلى 78 ملم وعلى أي حال فإن كمية الأمطار تزداد في الشمال وتقل كلما اتجهنا جنوباً.

جغرافية فلسطين

تبلغ مساحة فلسطين الكلية 26323 كيلو مترا مربعاً، وتبلغ مساحة المناطق الفلسطينية- الضفة الغربية وقطاع غزة- أكثر قليلاً من 6000 كم2، 5690كم2 في الضفة الغربية و 365كم2 في قطاع غزة. يبلغ طول الضفة الغربية حوالي 150 كم، وعرضها يتراوح بين 31-58كم، وهي في معظمها منطقة جبلية أما غزة فهي منطقة ساحلية شبه مستطيلة يبلغ طولها 45 كم، ويتراوح عرضها بين 6كم في الشمال و13 كم في أقصى الجنوب وبالرغم من محدودية مساحة أراضي الضفة الغربية وقطاع غزة، فإن هاتين المنطقتين تتمتعان بدرجة عالية من التنوع البيئي والمناخي، وتعيش فيهما أنواع مختلفة من النباتات والحيوانات والطيور المحلية والمهاجرة، بعض النباتات والأشجار مثل الزيتون والعنب

والبلوط أصلية، والبعض الآخر مثل قصب السكر والقطن والبرتقال جلبته شعوب مختلفة حكمت فلسطين على مر العصور هذا ويمكن تقسيم الضفة الغربية وغزة إلى عدد من الوحدات الجغرافية الصغيرة التي تختلف كل منها عن الأخرى على جميع الأصعدة، فالتفاوت في الارتفاع بينها كبير جداً وكذلك المناخ والغطاء النباتي ….الخ.

سهل غزة الساحلي:
سهل غزة هو الجزء الجنوبي من السهل الساحلي الفلسطيني، أغنى مناطق فلسطين وأكثرها إنتاجية وكثافة سكانية على مر العصور، يتسع السهل الساحلي الفلسطيني بشكل ملحوظ كلما اتجهنا جنوباً، ولذلك فإن منطقة غزة كانت مأهولة دائماً، وهي اليوم مكتظة سكانياً بدرجة كبيرة، يتراوح ارتفاع سهل غزة بين 40و70 متراً عن سطح البحر، ويتصف الساحل هنا بكثبانة الرملية المتحركة التي أجبرت الطريق التجاري القديم على التوغل إلى الداخل، ولذلك فإن المدن الرئيسية في المنطقة بما فيها غزة لم تقم مباشرة على الشاطئ، ولكن نشأت على طول الطريق التجاري القديم على بعد بضعة كيلومترات نحو الشرق.

الضفة الغربية:
يحدها من الشرق نهر الأردن والبحر الميت، ومن الشمال سهل مرج ابن عامر، ومن الجنوب صحراء النقب ومن الغرب يفصلها عن إسرائيل خط هدنة غير منتظم تم ترسيمه في معاهدات الهدنة بين الدول العربية وإسرائيل عام 1949م، يعرف بالخط الأخضر يمكن تقسيم الضفة بشكل طولي إلى ثلاث مناطق جغرافية متميزة:

1. سلسلة الجبال الوسطى:
تمتد من أقصى الشمال إلى أقصى جنوبي الضفة وتشمل جبال نابلس والقدس والخليل، تستقبل هذه الجبال كمية لا بأس بها من الأمطار تتراوح بين 500-900 مليمتر في السنة، تسقط جميعها خلال أشهر الشتاء، من كانون الأول إلى آذار، وتزداد نسبتها بازدياد معدل ارتفاع الجبال سلسلة الجبال هذه هي الأكبر في فلسطين وتبلغ مساحتها الكلية حوالي 3500كم2، ويصل ارتفاع بعضها إلى أكثر من 1000م فوق سطح البحر، جبل العاصور قرب كفر مالك في منطقة رام الله الذي يبلغ ارتفاعه 1015م فوق سطح البحر هو الأعلى في المناطق الفلسطينية.

2. المنحدرات الشرقية، برية القدس أو صحراء يهودا:
تبدأ هذه المنحدرات شرقي القدس على ارتفاع 800م فوق سطح البحر، ثم تنحدر بشدة شرقاً نحو البحر الميت حيث تصل إلى أكثر من 200م تحت سطح البحر، بعكس المرتفعات الوسطى، فإن الأمطار في هذه المنطقة نادرة وهي لذلك أراض شبه صحراوية جرداء بفعل عوامل التعرية يطلق السكان المحليون على هذه المنطقة أسم برية القدس، ويستخدمونها كمراع لمواشيهم لعدم صلاحية أراضيها للزراعة، تبلغ مساحة المنطقة حوالي 1500 كم2، وتشكل أكثر من ربع مساحة الضفة الغربية.

لم تقم في هذه المنطقة في الماضي أية مدن أو قرى بسبب شح المياه فيها ولقسوة مناخها، واقتصر الاستيطان فيها على بعض المخيمات البدوية المؤقتة وبعض الأديرة التي أقيمت في الأودية وقرب ينابيع المياه، أما اليوم فقد أقام فيها الإسرائيليون العديد من المستوطنات اليهودية التي وفروالها المياه من آبار ارتوازية عميقة يؤثر وجودها سلبا على تدفق المياه من الجبال إلى ينابيع منطقة الأغوار، كما تقوم هذه المستوطنات بمزاحمة البدو من قبيلتي الجهالين والكعابنة اللتين تسكنان هنا منذ العام 1948م، يسعى الإسرائيليون اليوم لإفراغ برية القدس من سكانها البدو بدعوى أنها منطقة عسكرية، ولكن الحقيقة أنهم ينوون التخلص منهم لتوسيع المستوطنات الكثيرة هنا، وخاصة مستوطنة معالية أدوميم (الخان الأحمر)، التي تعد من أكبر المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية.

3. غور الأردن:
هو سهل خصيب تبلغ مساحته حوالي 400 كم2، ويتراوح مستواه بين 200 وأكثر من 400م تحت سطح البحر، يبدأ هذا السهل من سفوح برية القدس ويمتد إلى الأردن والبحر الميت، وأهم مدنه أريحا، تعتبر منطقة الأغوار سلة خضار فلسطين، فأراضيها الزراعية خصبة للغاية عندما تتوفر لها المياه.

العادات و التقاليد

سكان المدن الفلسطينية الرئيسية، وتحديداً مدن القدس وبيت لحم وأريحا ورام الله ونابلس، معتادون على رؤية السياح الأجانب وعلى التعامل معهم، وهم بالإجمال وديون مع الغرباء وعلى استعداد لمساعدتهم والاستفادة منهم، أما في المدن الأخرى والقرى والمخيمات فإن الناس، رغم كونهم اكثر محافظة، وديون للغاية مع الغرباء وأكثر فضولاً للتعرف عليهم، معظم سكان المناطق الفلسطينية عرب مسلمون سنيون، والمجتمع الفلسطيني مجتمع أبوي محافظ رغم بعض مؤشرات التحرر التي يمكن ملاحظتها في المدن الرئيسية، وخصوصاً مدن وسط الضفة الغربية:

القدس ورام الله وبيت لحم، المسلمون المحافظون لا يشربون الكحول ولا يأكلون لحم الخنزير، فقط في المناطق ذات الأغلبية المسيحية وفي المناطق السياحية يمكن للسياح الأجانب شراء الكحول وشربها وأكل لحم الخنزير.

اللغة: اللغة الرسمية في المناطق الفلسطينية هي اللغة العربية، ولكن الكثير من الناس، وخصوصاً في المدن، يتكلمون لغات أجنبية، اللغة الإنجليزية هي اللغة الأجنبية الأكثر شيوعاً لأنها تدرس في جميع المدارس الفلسطينية العامة والخاصة، أما اللغات الفرنسية والألمانية والروسية والعبرية، والإسبانية فهي مستخدمة في المناطق الفلسطينية، لكن بدرجة أقل على أية حال من المفيد للزوار الأجانب دائماً أن يتعلموا حتى ولو بضع كلمات من اللغة العربية، إن كلمات مثل "السلام عليكم"، و"مرحبا"، و"شكراً"…..الخ، قد تساعد السائح الأجنبي كثيراً وتضمن له قبولاً أكثر حتى من قبل الفلسطينيين الذين يتكلمون لغات أجنبية.

اللباس: الزي التقليدي للنساء في فلسطين هو الثوب: رداء طويل من الحرير مزين بتطريز يدوي، درزة الصليب وزخارف أخرى، وهو يمثل عادة منطقة أو مدينة معينة أما الزي التقليدي للرجال فهو الدماية:

رداء طويل مشابه للثوب ولكن بدون تطريز، والكوفية أو الحطة وهي غطاء للرأس من القماش الأبيض أو الأسود والأبيض. للأسف فإن الزي التقليدي الفلسطيني يتلاشى يوما بعد يوم، خصوصاً في المدن، وهو أقل شيوعاً في المدن منه في الريف وبين الرجال والنساء الأكبر سناً منه لدى الجيل الأصغر الذين يرتدون "الجينز" والأزياء الغربية الحديثة، بالطبع باستطاعة السياح من الرجال ارتداء أي زي يريدونه، ربما باستثناء السراويل القصيرة (الشورتات) أما النساء الأجنبيات فينصحن بالاحتشام في الملبس فلا يرتدين التنانير القصيرة أو البلوزات والفساتين التي تكشف الصدر لأن ملابس كهذه يمكن أن تقود لمشاكل لا حاجة لها في بعض المناطق، هذا وتنصح النساء، سواء المحليات أو الأجنبيات، بالاحتياط على غطاء للرأس خاصة عند زيارة المواقع الدينية كالمساجد والكنائس.

المطبخ: رغم أن المطبخ الفلسطيني ليس مشهوراً على مستوى العالم مثل المطبخ الصيني أو الإيطالي أو حتى اللبناني مثلاً، إلا أن الطعام الفلسطيني طيب المذاق وسهل الهضم، وهو رخيص نسبياً والأهم أنه مرغوب جداً من قبل النباتيين، تتضمن الوجبات الرئيسية الفلسطينية سلطات الخضار المتنوعة والخضراوات المسلوقة والخبز والأرز واللحم، واللحم المستخدم في فلسطين هو لحم الخروف والعجل والدجاج بالرغم من استخدام الفلسطينيين للثوم والبهارات والتوابل، إلا أن الطعام الفلسطيني يبقى معتدلاً إلا في قطاع غزة حيث يكثر الناس من استخدام الفلفل الأحمر الحار والتوابل،

بالإضافة إلى الطعام الفلسطيني التقليدي تتوفر في بعض المدن الفلسطينية بعض المطاعم التي تقدم الوجبات الأجنبية مثل الأكل الصيني والهندي والإيطالي والأمريكي وخاصة في القدس، وبيت لحم ورام الله، ولكن الخيار الأرخص والأسرع هي مطاعم الوجبات السريعة، وهي مطاعم صغيرة تتخصص عادة في نوع واحد من الطعام مثل الفلافل، الحمص، الفول، الشاورما أو الكباب، أو حتى البيتزا والهامبورجر، يتراوح ثمن الوجبة الكاملة في المطاعم الكبيرة بين عشرة وعشرين دولاراً أمريكياً، أما الوجبة السريعة فتتراوح بين دولار واحد وخمسة دولارات أمريكية، الأطباق التقليدية في فلسطين هي: الكباب: لحم خروف أو عجل مشوي على الفحم،
المسخن: دجاج مطهو في الفرن مع الخبز والبصل وزيت الزيتون بالإضافة إلى التوابل،
المقلوبة: طبقات من الرز واللحم والخضار المسلوق،
المحشي: خضار محشوة بالأرز مع أو بدون اللحم،
القدرة: لحم أرز، حمص وتوابل تطهى في جرة نحاسية في الفرن،
المنسف: أرز مطبوخ مع اللبن ولحم الخروف، المنسف ليس طبقاً عادياً، وإنما وليمة لها طقوسها الاحتفالية الخاصة بها، خصوصاً لدى البدو الذين يأكلونها بأيديهم عادة، اليد اليمنى فقط.

أما عن الحلويات الفلسطينية فأهمها الكنافة وهي عبارة عن جبنة بيضاء مصنوعة محلياً مطبوخة تحت طبقة من سميد القمح المصبوغ باللون البرتقالي المحلي بالقطر، والبقلاوة: طبقات من العجينة مع فستق محلاة بالقطر، والمشروبات السائدة في فلسطين هي القهوة والشاي والمشروبات الغازية الخفيفة مثل الكوكاكولا وعصير البرتقال،

المعالم التاريخية والسياحية

القدس:

أسوار المدينة وأبوابها، باب العامود أو باب الشام، المتحف الإسلامي، البنايات المملوكية، الحي المسيحي، الحي اليهودي ، حي الأرمن، المدينة الجديدة، القدس الشرقية، متحف فلسطين الأثري (ردكفلر)، وادي قدرون، جبل الزيتون، بركة ونفق سلوان، كنيسة القديس بطرس، كنيسة العيزرية، جبل المكبر.نابلس:

جبل جرزيم والطائفة السامرية، تل بئر يعقوب، بلاطة، البلدة القديمة، سبسطية، وادي الباذان

بيت لحم :

برك سليمان، قلعة البرك (قلعة مراد)، دير الجنة المقفلة، العين (عين أرطاس)، تل الفريديس "هيروديون"، وادي خريطون، آبار النبي داود، متحف بيتنا التلحمي القديم، دير القديس يثودوسيوس، دير مارسابا، دير مار الياس.

الخليل:

الحرم الإبراهيمي، حرمة رامة الخليل، كنيسة المسكوبية، البلوطة مشهد الأربعين ، متحف الخليل، نادي أضواء المدينة، مجمع الخليل السياحي، نادي الفردوس.

أريحا:

وادي القلط، تلول ابو العلايق (قصر هيرود الشتوي) ، دير قرنطل.

محافظة رام الله والبيرة:

خان اللبن، تل سيلون، مغارة شقبة، قرية راس كركر، عين قينيا، عين سامية، ظهر المرزبانة، تل التل (عاي)، بيتين، خربة ردانة، تل النصبة.

جنين:

تل تعنك، تل الحضيرة (تل دوثان)، وصف المعلم، خربة بلعمة (يبلعان الكنعانية)، برمتين (كنيسة القديس جرجس).

طولكرم:

خربة ارتاح، قرية كور، تل الراس (خربة شويكة) ، قرية ديراستيا بلدة سلفيت.

قلقيلية:

المسجد القديم، حديقة الحيوانات، السرايا وشعار، الدولة العثمانية، مقام النبي الياس، المسجد، البرك الرومانية، مسجد حجة، أم البلابل.

شمال غزة:

جباليا: المقبرة الرومانية البيزنطية،

بيت حانون: مسجد النصر

بيت لاهيا: تل الذهب

مدينة غزة:

مسجد السيد هاشم ، الجامع العمري الكبير، سوق القيسارية، قصر الباشا سبيل السلطان عبد الحميد "الرفاعية" ، الزاوية الاحمدية، حمام السمرة، جامع الشيخ زكريا، كنيسة الروم الأرثوذكس، جامع علي بن مروان، جامع المحكمة البرديكية، جامع ابن عثمان، تل المنطار، أرضيات فسيفسائية الابلاخية ، تل العجول.

دير البلح:

تله ام عامر، مقام الخضر

خانيونس:

قلعة خانيونس (برقوق)، مقام إبراهيم الخليل، دريبات سوق حمودة (سوق مازن) .

رفح:

يوجد العديد من الخرب والتلال الأثرية مثل تل رفح ، تل مصبح



الخدمات في فلسطين

الخدمات التعليمية :

أولاً التعليم العالي:

يوجد في فلسطين 12 جامعة وكلية تضم كافة التخصصات العلمية التطبيقية والنظرية والجامعات هي :

1. جامعة الأزهر:

ص ب :1277 غزة/ هاتف رقم: 2824010ـ07

Fax: 2823180 ـ07

تأسست عام 1991.

تضم 9 كليات وهي : الصيدلة ـ المهن الطبية ـ العلوم ـ الزراعة ـ التجارة ـ التربية ـ الآداب ـ الحقوق ـ الدراسات العليا.

2. الجامعة الإسلامية:

ص ب 108 غزة / هاتف رقم : 2823310 ـ07.

Fax: 2823180 ـ07.

تضم 8 كليات وهي : كلية أصول دين ـ كلية الشريعة ـ كلية الآداب ـ كلية التجارة ـ كلية الهندسة ـ كلية التمريض ـ كلية العلوم ـ كلية التربية.

3. جامعة بيت لحم:

ص ب 9 بيت لحم / هاتف رقم : 3/2/2741241/02.

Fax: 2744440/02.

تأسست عام 1973.

تضم 6 كليات : كلية الآداب ـ كلية العلوم ـ إدارة أعمال ـ كلية التمريض ـ كلية التربية ـ إدارة الفنادق.

4. جامعة بيرزيت :

ص ب 14 بيرزيت/ هاتف رقم : 2982000/02 ـ 2982008/02.

Fax: 9957656/02.

تأسست عام : 1972.

تضم 5 كليات وهي : كلية الهندسة ـ كلية التجارة والاقتصاد ـ كلية العلوم ـ كلية الآداب ـ كلية الدراسات العليا.

5. جامعة الخليل :

ص ب 14 بيرزيت / هاتف رقم : 2220840/02.

Fax: 2229303/02.

تأسست عام 1971.

تضم 5 كليات وهي : كلية الشريعة ـ كلية الآداب ـ كلية العلوم ـ كلية الزراعة ـ كلية الإدارة.

6. جامعة القدس :

ص. ب 20002 القدس الشرقية / هاتف رقم : 6274980/02 ـ 6274790/02.

Fax: 6277166/ 02.

تأسست عام 1984.

تضم 10 كليات وهي : كلية الدعوة وأصول الدين ـ كلية العلوم والتكنولوجيا ـ كلية المهن الصحية ـ كلية الطب ـ كلية الحقوق الفلسطينية ـ كلية الآداب ـ كلية القرآن والدراسات الإسلامية ـ معهد اللغويات والنطق ـ معهد الآثار الإسلامية ـ معهد العلوم الاقتصادية و التجارية.

7. جامعة القدس المفتوحة :

ص. ب 51800 القدس الشرقية / هاتف رقم : 58117237/02 ـ 5816239/02.

Fax: 5816734/02.

تأسست عام 1991.

تضم 5 كيات وهي : التكنولوجيا والعلوم التطبيقية ـ الزراعة ـ التنمية الاجتماعية والأسرية ـ الإدارة والريادة ـ التربية .

8. جامعة النجاح الوطنية :

ص. ب 7 نابلس / هاتف رقم : 2379677/09.

Fax: 2387982/09.

تأسست عام : 1977.

وتضم 10 الكليات وهي : كلية الآداب ـ كلية العلوم ـ الاقتصاد والعلوم الإدارية ـ الزراعة ـ العلوم التربوية ـ الفنون ـ الصيدلة ـ الهندسة ـ الشريعة ـ القانون.

9. جامعة الأقصى :

ص. ب 4051 غزة / هاتف رقم : 2867809/07.

Fax : 2865309/07.

تأسست عام 1991.

10. كلية العلوم التربوية / مجتمع المرأة :

ص. ب 214 الطيرة ـ غرب مدينة رام الله هاتف رقم 4/2956533/02.

Fax:

تأسست عام 1992.

11. كلية العلوم التربوية / مجتمع رام الله :

ص. ب حي المصيون / مدينة رام الله / هاتف رقم : 2956423/02 ـ 2956281/02.

Fax :

تأسست عام 1992.

وتضم كليتين وهما : كلية العلوم التربوية ـ كلية مجتمع رام الله.

12. بوليتكنيك فلسطين / الخليل :

ص. ب 198 الخليل / هاتف رقم : 2924978/02.

Fax: 2928912 / 02.

تأسست عام 1978.

وتضم كلية بوليتكنيك فلسطين.

كليات تمنح درجة االبكالوريوس :

1. كلية التربية ـ غزة حكومية.

2. كلية العلوم التربوية / مجتمع المرأة ـ رام الله وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين.

3. كلية العلوم التربوية / مجتمع رام الله وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين.

4. بوليتكنيك فلسطين عامة.



ثانياً : كليات المجتمع المتوسطة :

لقد بلغ عدد الكليات الفلسطينية التي تمنح درجة الدبلوم 16 كلية وهي تقسم إلى ثلاثة أنواع من حيث الجهة
المشرفة:

· كليات حكومية وتشرف عليها وزارة التعليم العالي.

· كليات تابعة لوكالة الغوث.

· كليات خاصة.

وهذه الكليات هي :

1. كلية فلسطين التقنية للبنات ـ رام الله وزارة التعليم العالي.

2. كلية فلسطين التقنية ـ دير البلح وزارة التعليم العالي.

3. كلية فلسطين التقنية ـ طولكرم وزارة التعليم العالي.

4. كلية فلسطين التقنية العروب ـ وزارة التعليم العالي.

5. كلية العلوم والتكنولوجيا ـ خانيونس وزارة التعليم العالي.

6. بولتكنيك فلسطين ـ الخليل خاصة.

7. كلية الخليل للتمريض ـ الخليل خاصة.

8. الكلية الإبراهيمية ـ القدس خاصة.

9. كلية الأمة ـ الرام خاصة .

10. الكلية العصرية ـ رام الله خاصة.

11. كلية الروضة ـ نابلس خاصة.

12. كلية النجاح الوطنية ـ نابلس خاصة .

13. كلية العلوم الإسلامية ـ قلقيلية خاصة .

14. كلية التدريب المهني ـ قلنديا وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين.

15. كلية مجتمع المرأة ـ رام الله وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين.

16. كلية رام الله للمعلمين : رام الله وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين.



الخدمات الصحية :

يتوفر في فلسطين العديد من المستشفيات الحكومية والأهلية موزعة على المحافظات الفلسطينية على النحو التالي :

القدس :

مستشفى الأوغستا فكتوريا ـ المطلع 6279911/02.

مستشفى الدجاني للولادة 33906/5833906/02.

مستشفى المقاصد 6270222ـ02.

مستشفى القدس للولادة ـ قلنديا 5853026ـ02.

مستشفى الهلال الأحمر للولادة 6286694ـ02.

مستشفى ماريوسف للعيون 6/5828325ـ02.

المستشفى الفرنساوي 8/407/5828188ـ 02.

بيت لحم :

مستشفى الكاريتاس 4/2741171ـ02.

مستشفى الدبسي للولادة 2744242ـ 02

مستشفى العائلة المقدسة 3/2/2741151ـ02.

مستشفى الحسين 3/2/2741161ـ 02.

مستشفى الأمراض العقلية 2741155ـ02

مستشفى الأخت سانت ماري للولادة بيت جالا 2742443ـ 02

مستشفى جبل داود للعظام 2741181ـ 02

مستشفى اليمامة التخصصي 2764444ـ02.

مستشفى يوهينتا 2766170ـ02.

مستشفى سيدتنا ( ملجأ العجزة) 2742443ـ 02.

مستشفى المحبة 2745277ـ02.

الخليل :

مستشفى الأهلي 2224555ـ02, 2220215ـ02.

مستشفى الأميرة عالية 2220345, 27/ 2228126ـ02.

مستشفى الزعتري 2227279ـ02.

مستشفى الميزان 415/414/413/412/2257410ـ02

مستشفى العروب 2229288ـ 02

مستشفى حمدان دورا 2281860 ـ02.

مستشفى شهيرة للنساء 2212942ـ02.

مستشفى محمد علي المحتسب 2253884ـ02.

رام الله والبيرة:

مستشفى خالد الجراحي 2955640ـ02.

مستشفى الناظر للتوليد 2955295ـ02.

مستشفى رام الله الحكومي 2982222ـ02, 7/298226ـ02.

مستشفى الرحمة للتوليد 2959157ـ02.

مستشفى الرازي لطب وجراحة العيون 2986330ـ02

مستشفى المستقبل 4,3ـ2963562ـ02.

مستشفى بامية للإسعاف 2402020ـ02.

مستشفى الرعاية العربية التخصصي 2980374ـ02.

نابلس :

مستشفى الاتحاد 88136/2371491ـ09.

مستشفى الإنجيلي 775/2383818ـ09.

مستشفى رفيديا 2390390ـ09.

مستشفى الوطني 2383599, 2380039ـ09.

مستشفى نابلس التخصصي 2385614ـ09

المستشفى العربي التخصصي 2332311ـ09.

طولكرم:

مستشفى طولكرم الحكومي 2671022/2222/2671777ـ09.

مستشفى جمعية الهلال الأحمر 2/267262, 2672622ـ09.

مستشفى لجنة زكاة طولكرم 2680680ـ09.

جنين :

مستشفى جنين الحكومي 501057ـ06.

مستشفى الرازي 505055, 54/2502653ـ06.

مستشفى الشفاء 2439155 , 2501004ـ06.

المستشفى الانجيلي ـ الزبابدة 2510333ـ06.

قلقيلية :

مستشفى الوكالة 2/2942491ـ09.

مركز صحي قلقيلية 940939 ـ09.

جمعية الهلال الأحمر 2940440ـ09.

أريحا:

مستشفى أريحا الحكومي 2321967, 2321966ـ02.

غزة :

المستشفى الأهلي العربي 2883014ـ07.

مستشفى دار السلام ـ خانيونس 205240ـ07.

مستشفى ناصر ـ خانيونس 4/2051249ـ07.

مستشفى الشفاء 2865520/07, 2827124ـ07.

مستشفى الأمل (جمعية الهلال الأحمر) 2067530ـ07.

مستشفى غزة الأوروبي 2054355ـ07.

مستشفى رفح تل السلطان 2139711ـ07.

مستشفى الصقر التخصصي 2844140ـ07.

مستشفى العيون والطب النفسي 2879841ـ02.

مستشفى العيون ـ غزة 2879843ـ07.

مستشفى النصر للأطفال ـ غزة 2879636ـ07.

مستشفى عبسان العسكري ـ خانيونس 2073244ـ07

مستشفى العودة ـ جباليا 2457733ـ07.

مستشفى الأقصى

أصدقاء المريض

المهدي

الحلو


خدمات الاتصالات

خدمات للاستعلامات هاتف رقم 144

الرمز الدولي الفلسطيني 00970



محافظات الجنوب

قطاع غزة

جوهرة_العين
11-10-2008, 06:23 PM
بارك الله فيك مشرفنا ..

صدمني زماني
11-10-2008, 10:12 PM
يعلــــــــــــــك سالم اخويـــــــــــه السفاح وربي ما قصرت ..
الله يعطيك العافيــــــة ع المجهود أخويـــه ويعله بميزان حسناتك ..